استخدام البوصلة

البوصلة وهي آلة صغيرة تشبه الساعة ولكن ليس لها إلا عقرب واحد ، أحد طرفيه مغناطيسي ولذا يتجه دائماً إلى جهة الشمال وإذا ما غرفنا الشمال عرفنا بقية الجهات.
تنقسم البوصلة إلى (22) نقطة أو (360) نقطة درجة أي أن كل نقطة تبعد عن الأخرى بمقدار (15) دقيقة 11 درجة وتبعد كل جهة من الجهات الست عشرة عن الأخرى بمقدار نقطتين أي 22.5 درجة.
- إذاً البوصلة تحدد لك اتجاه الشمال المغناطيسي فإذا أردت تحديد الشمال الحقيقي ، وجب حساب مقدار الانحراف المغناطيسي فإذا كان الزاوية بالموجب خصم مقدار الانحراف من مقدار زاوية الميل على الشمال المغناطيسي.

2- معرفة الاتجاهات الأصلية بواسطة الشمس :
في أوائل الصباح تكون في الشمال وفي التاسعة صباحاً تقريباً تكون في الجنوب الشرقي وعند الظهر تكون في الجنوب وفي الثالثة عصراً تكون في الجنوب الغربي وعند الغروب تكون في الغرب.
وهي تغرب في الشتاء قبل أن تصل إلى الغرب الصحيح ويكون في ذلك في حوالي الساعة الخامسة والنصف وفي الصيف تغرب حوالي السابعة.

3- معرفة الاتجاهات الأصلية بواسطة الساعة :
وهي أن تضع الساعة أفقياً ملاحظاً أن تكون عقرب الساعات تشير إلى الشمس في هذه الحالة سيكون اتجاه الجنوب في منتصف المسافة بين عقرب الساعة ورقم 12.
4- معرفة الاتجاهات بواسطة القمر :
القمر يطلع من الشرق ويغرب في الغرب والقمر إذا كان بدراً فإنه يكون في جهة الشرق في الساعة 6.00 مساءاً وجهة الغرب في الساعة السادسة صباحاً وجهة الجنوب منتصف الليل.
5- معرفة الاتجاهات بواسطة النجوم :
يمكن معرفة الاتجاهات بنجم يسمى النجم القطبي وهو دائماً في الشمال ويمكن الاستدلال عليه بمجموعتين من النجوم تسمى الأولى الدب الأكبر وتسمى الثانية بالدب الأصغر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger